نبذة عن جينيسيس

تعد جينيسيس بمثابة بوابة عالمية للمعلومات عن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة (PGRFA). إنها بوابة على الإنترنت تتيح العثور على مُدخلات الأصول الوراثية من البنوك الوراثية حول العالم وطلبها بسهولة. وتعد جينيسيس هي ثمرة التعاون بين مؤسسة Bioversity International بالنيابة عن برنامج الموارد الوراثية على مستوى المنظومة (SINGER) الخاصة بالمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية (CGIAR) والصندوق العالمي لتنوع المحاصيل وأمانة المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية الزراعة. تساعد جينيسيس في تأمين الحفاظ على الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة على المدى الطويل عن طريق تسهيل الوصول إلى الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة واستخدامها.

مزودو البيانات إلى جينيسيس

كانت جينيسيس عند إنشائها في عام 2011 نقطة واحدة للوصول إلى المعلومات التي توفرها جهات توفير الموارد الوراثية الثلاثة الهامة وهي:

وهذا يعني أنها كانت تزود الوصول إلى ثلث المدخلات التي تشير التقديرات إلى الاحتفاظ بها على مستوى العالم. وعلى الرغم من ذلك، ستزداد تغطيتها بمرور الوقت. نحن نرحب بجميع البنوك الوراثية التي تريد تزويد البيانات إلى شركة جينيسيس.

البيانات المخزنة لدى جينيسيس

سهلت بوابة جينيسيس عند انطلاقها الوصول إلى أكثر من 11 مليون سجلاً به بيانات توصيف وتقييم بالإضافة إلى بيانات الهوية. كما توفر جينيسيس الوصول إلى ملايين السجلات التي تحوي معلومات بيئية متعلقة بمواقع تجميع المُدخلات. تتمكن البوابة من ضم بيانات ذات صلة من مقدمي البيانات حول العالم بفضل قدرتها الهائلة على استيعاب كم بيانات لا نهاية له. يُمكن للباحثين أو المُربين أو حتى المزارعين الساعين للحصول على تنوع جيني محدد أن يستخدموا جينيسيس لاختيار، على سبيل المثال، مُدخلات تريتكم استيفم (قمح) ذو النواة البنية التي تم جمعها في تركيا حيث مستوى التهطال السنوي بين 150 و350مم. يُمكن للباحثين عن هذه البيانات العثور عليها بسرعة من خلال حوالي 6 ضغطات على لوحة المفاتيح و12 نقرة على الفأرة. وعند العثور على المُدخل الذي يستوفي معايير البحث، يُمكنك طلبه مباشرة من البنك/البنوك الوراثي/الوراثية الحائزة عليه. إذا أردت أن تكون موفر بيانات لجينيسيس، يُرجى توضيح هذا عن طريق طلب نسخة من نموذج اتفاقية مشاركة البيانات الخاصة بجينيسيس من مكتب الدعم الخاص بشركة جينيسيس. سيساعدك فريق جينيسيس على تحميل البيانات المخزنة وسيوفر لك أدوات تساعدك في الإضافات والتحديثات التي قد تقوم بها فيما بعد.

المستقبل

يجري العمل على قدم وساق لتطوير بوابة جينيسيس . وتشتمل الأهداف المستقبلية على إضافة المعلومات من عدد أكبر من مزودي البيانات مما يحسن الأداء الوظيفي من خلال إدارة سلالات النسب والتوسع في البيانات البيئية المتاحة حول الأشياء التي توصل إليها أصحاب المصلحة المتعاملين معنا. يعد مستخدم المعلومات في بوابة جينيسيس هو أهم المساهمين في التطوير المستقبلي لتلك المنظومة. الرجاء استخدام رابط التعليقات والتعقيبات الموجود في الجانب السفلي من النافذة الرئيسية (أو النقر فوق هذا الرابط لترك توجيهات متعلقة بالتطوير المستقبلي للبوابة.

About Genesys

GENESYS is a global portal to information about Plant Genetic Resources for Food and Agriculture (PGRFA). It is a gateway from which germplasm accessions from genebanks around the world can be easily found and ordered. GENESYS is the result of collaboration between Bioversity International on behalf of System-wide Genetic Resources Programme of the CGIAR (Consultative Group on International Agricultural Research), the Global Crop Diversity Trust and the Secretariat of the International Treaty on the Plant Genetic Resources for Food and Agriculture. By facilitating access to and use of PGRFA, GENESYS helps to secure its long-term conservation.

Data Providers to GENESYS

When it was launched in 2011, GENESYS was a one-stop access point to the information provided by these three important genetic resources communities:

That means it provided access to about one third of the accessions estimated to be held worldwide. However, its coverage will continue to increase over time. All genebanks are welcome to provide data to GENESYS.

The Data in GENESYS

At the launch, in addition to passport data, GENESYS provided access to over 11 million records of characterisation and evaluation data. GENESYS also provides access to millions of records of environmental information associated with accession collecting sites. Its unlimited data capacity allows it to incorporate relevant data from data providers worldwide. Researchers, breeders or indeed farmers seeking specific genetic variation can use GENESYS to select, for example, Triticum aestivum accessions with brown kernels collected in Turkey where the annual precipitation is between 150 and 350 mm. They can quickly do so with only about six keystrokes and 12 clicks of the mouse. The accessions meeting the query can then be requested directly from the holding genebank(s). To become a GENESYS data provider, please indicate your interest in doing so and request a copy of the GENESYS Data Sharing Agreement (DSA) from the Genesys helpdesk. The GENESYS team will help you load legacy data and provide the utilities for future additions and updates.

The Future

Development of the GENESYS portal is ongoing. Future goals include adding information from many more data providers, enhancing functionality with pedigree management, and expanding the environmental data available all things that our stakeholders have already identified. The user of the information in GENESYS is the most crucial contributor to the future development of the system. Please use the Comments and Feedback link at the bottom of the main window (or click this link to guide the future development of the portal.