معلومات عامة

Chickpea

سيسر أريتينوم

الحمص (سيسر أريتينوم) هو أحد أهم البقول الغذائية بالنظر للإنتاج والمساحة المزروعة. وتُعد الهند الأولى في العالم في إنتاج واستهلاك الحمص. ويأتي حوالي 90% من الإنتاج العالمي من ست دول وهي: الهند، وأستراليا، وميانمار، وتركيا، وباكستان، وإثيوبيا. والحمص من البقوليات التي تُزرع في الفصول ذات الطقس البارد أي الشتاء أو الربيع.

تم تدجين الحمص في منطقة الهلال الخصيب مع عدد من المحاصيل الأخرى وهي : القمح وحيد الحبة (تريتكم مونوكوكوم)، والقمح ثنائي الحبة (تريتكم تورجيدم من نوع دايكوكوم)، والشعير (هورديوم فولجاريه)، والعدس (لينز كيولينارس)، والبازلاء (بايسم ساتيفم)، والكتان (لينوم يوزيتاتيسيموم)، والبيقية المرة (فيشيه إرفيليا)، وعلى الأغلب أيضًا فول الفابا (فيشيه فابيه). يعود أقدم دليل أثري على استخدام الحمص إلى 10000 سنة قبل الحاضر، ووُجد هذا الأثر في شمال غرب سوريا. وانتشر المحصول من الشرق الأدنى إلى أوروبا وغرب وسط آسيا منذ تقريبًا 5500 قبل الحاضر وما بعد ذلك.

يوجد نوعان رئيسيان من الحمص وهما: كابولي (يُعرف أيضًا باسم الجرام البنغالي، والتشانا، والجاربانزو)، وديسي (يُعرف أيضًا باسم كالا تشانا). اشتُق النوع الكابولي من أنواع ديسي منذ حوالي 8000 قبل الحاضر. وتتميز أنواع الحمص الكابولي بحجمها الكبير، ولونها البني الفاتح، ويتم زراعتها بالفعل على نطاق كبير في جنوب آسيا، بينما تكون أنواع ديسي أصغر حجمًا، وذات لون أخضر، وتُزرع في الغالب في حوض البحر الأبيض المتوسط.

يوجد حوالي 55,000 مُدخل للحمص مُدرج في جينيسيس. ويحتفظ بأكبر مجموعتين المعهد الدولي لبحوث المحاصيل في المناطق الاستوائية شبه القاحلة (ICRISAT) في الهند، والمعهد الدولي لبحوث المحاصيل في المناطق الاستوائية شبه القاحلة (ICARDA) في لبنان. بالإضافة إلى ذلك، توجد مجموعات هامة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتركيا، وروسيا. تشمل المجموعة التي تحتفظ بها (ICARDA) أنواع الحمص الكابولي، بينما تركز المجموعة الموجودة في (ICRISAT) على أنواع ديسي. تُمثل أكثر من نصف (58%) المُدخلات المُدرجة أصناف تقليدية وسلالات محلية، أما مواد التربية والأنواع المُحسنة فتُشكل أكثر بقليل من 30%، كما تُشكل الأقارب البرية 1.5% من المُدخلات.

توضح الاستراتيجية العالمية للاحتفاظ بالموارد الوراثية للحمص خارج الموقع أنه يوجد مجموعات فريدة، وعالية التنوع، وفي غاية الأهمية بالنسبة لتربية الحمص. وتعطي الاستراتيجية الأولوية للخطوات التنفيذية لتحقيق الاحتفاظ الواعي بالتنوع في الحمص، وما يشتمل عليه ذلك من الحاجة إلى تطوير بيانات المُدخلات، ووضع بروتوكولات إعادة توليد الأقارب البرية والاحتفاظ بها.

الاسم الأصلي
Chickpea
المحاصيل في جينيسيس
27580294167_e8ffaca121_o.jpg
Cicer_arietinum_003.jpeg
منشآت الحيازة
أخرى
٨٬٥١٩
دولة منشأة الحيازة
الأجناس الأكثر تمثيلًا
Astragalus
Pisum
Triticum
Vicia
الأنواع الأكثر تمثيلًا
Cicer arietinum
Cicer reticulatum
Cicer judaicum
Cicer pinnatifidum
Cicer bijugum
أخرى
٥٦٦
أسماء أخرى
chick pea
chick-pea
chickpea
garbanzo
grao-de-bico
wild chickpea

Chickpea

Cicer arietinum

Chickpea (Cicer arietinum) is one of the most important food legume in terms of production and harvested area. India is the global leader in both production and consumption of chickpea. Almost 90% of global production comes from six countries: India, Australia, Myanmar, Turkey, Pakistan and Ethiopia. Chickpea is a cool-season legume, grown in either winter or spring.

Chickpea was domesticated in the Fertile Crescent, together with a number of other crops: einkorn (Triticum monococcum), emmer (T. turgidum ssp. dicoccum), barley (Hordeum vulgare), lentil (Lens culinaris), pea (Pisum sativum), flax (Linum usitatissimum), bitter vetch (V. ervilia) and probably faba beans (V. faba). The earliest archeological evidence of chickpea use dates back to 10000 BP, and was found in northwest Syria. The crop spread from the Near East to Europe and west-central Asia around 5500 BC onwards.

There are two major types of chickpeas: kabuli (also known as Bengal gram, chana or garbanzo) and desi (also known as Kala chana). Kabuli derived from desi types around 8000 BP. Kabuli chickpeas are large, beige colored and are largely grown in South Asia, whereas desi types are smaller, green colored and mostly grown in the Mediterranean basin.

There are about 55,000 chickpea accessions listed in Genesys. The two largest collections are at the International Crops Research Institute for the Semi-Arid Tropics (ICRISAT) in India, and the International Crop Research Institute for the Semi-Arid Tropics (ICARDA) in Lebanon, with additional important collections in the USA, Turkey and Russia. ICARDA’s collection include kabuli-type chickpeas, whereas ICRISAT’s specializes in desi types. More than half (58%) of the listed accessions are traditional cultivars and landraces, with just over 30% breeding material and improved varieties. Wild relatives currently make up 1.5% of the accessions.

The global strategy for the ex situ conservation of chickpea genetic resources identifies unique and highly diverse collections that are key for chickpea breeding. It prioritizes actions to achieve a rational conservation of chickpea diversity, including the need to further develop accession level data, and establish regeneration and conservation protocols for wild relatives.

General information

Size of genebank collections

Other accepted names